السبت، أكتوبر 23

عالم بارغاس يوسا بين التاريخ والسياسة والنقد الاجتماعي



عالم بارغاس يوسا بين التاريخ والسياسة والنقد الاجتماعي
اياد نصار

* نشرت في الملحق الثقافي لجريدة الدستور يوم الجمعة بتاريخ 22/10/2010

ينسب بعض النقاد الفضل في قيام الموجة الثانية من طفرة الازدهار، في أدب أمريكا اللاتينية، الى روايات البيروفي، الحائز على جائزة نوبل للأدب هذا العام، ماريو بارغاس يوسا Mario Vargas Lliosa. بدأت الموجة الاولى للطفرة على يد المكسيكي كارلوس فيونتس، في عام 1958، بروايته "حيثما يكون الهواء صافياً"، ثم جاء الكولومبي غابريل غارسيا ماركيز، بروايته الشهيرة "مئة عام من العزلة" في عام 1967.

لا يقل اهتمام ماريو بارغاس يوسا في النقد السياسي والاجتماعي، في إطار من إعادة اكتشاف تاريخ أمريكا اللاتينية، وتقديمه، في كتاباته الروائية، عن كتاباته الاخرى، غير السردية. وتجسد قصة حياته ذاتها، وما مر بها من تطورات ونجاحات واخفاقات، وتجاربه السياسية، وانتاجاته الادبية، وكتاباته الصحفية، هذا الانشغال الدائم بقضايا الحرية، والاضطهاد، والتخلف، والصراعات السياسية، والديكتاتورية، والفساد، وإعادة كتابة التاريخ الكولونيالي الاستعماري، وما بعده خلال فترات حكم العسكر الطويلة، في صوغ أدبي على درجة عالية من النضوج الفني والعمق. وتقدم رواياته نظرات نقدية عميقة، وإن اعتراها التحول، في حصاد التجربة الانسانية، وصمود الثقافات الوطنية أمام محاولات الطمس، من خلال التحليل المستند الى رؤية فكرية، تؤمن بالحرية، وتبرز أزمات مجتمعات أمريكا اللاتينية المنكوبة، بالصراعات المسلحة، والفقر، والتحولات الراديكالية العسكرية، وتسبر غور الثقافة الشعبية السائدة، والمقولات الاجتماعية التي تولد العنف والاستبداد في المجتمعات المتخلفة. لذا يشار الى بارغاس يوسا بأنه الضمير الوطني للبيرو. تنطوي كتاباته على رؤى عميقة حول معاني الحياة، والحرب، والحب، والجنس، والاخوة، والانسانية بطريقة ذكية، وتنم عن منهجية وثقافة ذات توجهات انسانية عالمية، وبأسلوب فريد جذاب.

ظهرت مجموعته الاولى من القصص القصيرة، المسماة "الرؤوس" في عام 1959. وعندما ظهرت روايتاه: "المدينة والكلاب" و"البيت الأخضر"، في عامي 1962 و1966، ومن ثم ترجمتاهما الى الانجليزية في عامي 1967 و1969، فقد صار ينظر اليه على اعتباره معجزة رواية أمريكا اللاتينية، الجديدة، وحلم ازدهارها القادم، نظراً لأن عمره ـ عندما صدرت "المدينة والكلاب" ـ كان ستة وعشرين عاماً. من غير الواضح ما هو السبب الذي حدا به، أو بالناشر، الى تغيير عنوان روايته الاولى، في الترجمة الانجليزية، الى "زمن البطل"، رغم أنه قد يكون معبراً أكثر. وقد قال، مرة: "لقد أحببت وليم فوكنر، لكنني قلدت هيمنجواي".

بنى بارغاس يوسا عالمه الروائي، من خلال تطويع أحداث شخصية وتاريخية، باستخدام أساليب متقدمة، توظّف تعدد الاراء، ووجهات النظر، بعيداً عن السرد الخطي الاحادي. تجري أحداث أغلب رواياته في البيرو، وتعكس دور الاحتجاج الاجتماعي للرواية التي تفضح الفساد، والهيمنة الذكورية، والتمييز العرقي، والعنف، إلا أنه يؤمن أن على الكاتب ألاّ يلجأ الى الوعظ، أو التنازل عن الاهداف الجمالية لصالح الدعاية الايدولوجية.

وفي هذا الصدد، وعند الحديث عن المؤثرات التي شكلت عناوين اهتمامات بارغاس يوسا السياسية والاجتماعية، ونظرته الى بدايات الرواية الامريكية اللاتينية، لا بد من التطرق الى الادب، خلال المرحلة الكولونيالية الاستعمارية، وما بعدها، مع بزوغ شمس الاستقلال، في الثلث الاول من القرن التاسع عشر. خدمت مدينة ليما، عاصمة البيرو، التي كانت تعرف ـ في القرنين السادس عشر، والسابع عشر ـ لدى الاسبان، بأنها مدينة الملوك، بوصفها مركزاً انتقالياً، للتنقيب عن الفضة، في الانديز، ونقله الى اسبانيا. ومع سقوط الامبراطورية الاسبانية، ومع نفاد الفضة السهلة الاستخراج، فقد تراجع دور ليما. وبرغم من أن المحتلين الاسبان دمروا مكتبات حضارة الانكا، إلا أن المثقفين من الهنود، ومن الاصول الاسبانية، حاولوا استعادة أكثر ما يمكن من أدب البيرو ما قبل الاستعمار. وهكذا نقلت الى الاسبانية مجلدات عدة من أساطير الانكا، ومعتقداتهم، ومعابدهم، وشخصيات أبطالهم التاريخية والاسطورية، التي استمد منها، بارغاس يوسا الكثير، في رواياته.

في روايته الشهيرة "موت في الأنديز" التي أصدرها في عام 1994، فإنه يبني عالماً يسيطر عليه الخوف والموت، في منطقة مناجم في جبال البيرو، ويقدم مأساة اجتماعية سياسية، يشهد العريف، "ليتوما"، فصولها، حيث تستحضر الرواية الكثير من الاساطير والمؤثرات الثقافية التاريخية، المستمدة من حضارة الانكا، في عالم عدائي، تحت تهديد مقاتلي جماعة "الدرب المضيء"، الماويين.

تجرأ ليتوما على سؤال الدكتور بول ستيرمسون، في منجم لاسبيرانثا، عن الآبووات. فقال: "إنهم آلهة الموت، أرواح مرتفعات السلسلة وجبالها ـ قال البروفيسور، وهو يشعر بسعادة التحدث في أمر يبدو أنه يداعب طرف لسانه: "كل مرتفع في الانديز، مهما كان صغيراً له إلهه الحامي. وعندما جاء الاسبان، وحطموا الآلهة والهواكات، وعمّدوا الهنود، ومنعوا العبادات الوثنية، ظنوا أنهد قضوا، بذلك، على تلك العبادات. والحقيقة أنها ظلت متداولة، عبر اختلاطها بالشعائر المسيحية. والآبووات هم الذين يحسمون شؤون الحياة والموت على هذه الأراضي، ونحن مدينون لهم بوجودنا، هنا، أحياء، يا أصدقائي. فلنشرب كأساً كاملة، حتى آخر قطرة، على شرف آبووات منجم لاسبيرانثا".

عندما ترك الاسبان أمريكا اللاتينية، نهائياً، في عام 1830، كانت الأوضاع في قمة البؤس والفقر، وفي داخل البلاد، عاش الهنود الحمر في دائرة مغلقة، من الفقر، بدأت مع الحكم الاسباني، وما زالت حتى وقتنا القريب. ظل الهنود، حتى تسعينيات القرن العشرين، يشكلون طبقة الفلاحين الفقراء، المعدمين، في المجتمع البيروفي، وقد فتكت بهم الامراض، مثل الكوليرا، في التسعينيات، والامية، والفقر. ولا تخلو روايات بارغاس يوسا تقريباً من شخصيات تستمد أصولها منهم.

باستثناء بعض الاسماء القليلة، مثل جوانوت مارتوريل، من بلنسية، في اسبانيا، في القرن الخامس عشر، الذي يعتبر رائد بواكير الرواية الحديثة، في أوروبا، وفكتور هوغو، الذي قرأ بارغاس يوسا روايته "البؤساء" في أثناء وجوده في الكلية العسكرية، فإن الرواية ما قبل جوستاف فلوبير، ووليم فوكنر، كانت، في نظره، بدائية. جرّب كتاب أمريكا اللاتينية، من بعد خروج الاسبان، الاساليب الرومانتيكية في السرد، قبل أن يتبنّوا شكل الرواية الواقعية. وتصف هذه الروايات، التي تسمى روايات الارض، أو الروايات المحلية، أراضي أمريكا اللاتينية، وحياتها الريفية، بتفصيل شديد.

حملت الروايات في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، ملامح مدرسة الواقعية والطبيعية. وقد جعلوا الرواية تخدم غرض التوثيق، في حين أن الروائي الحداثي، كما كتب بارغاس يوسا، عن ذلك، مرات عدة، يستخدم ما توثقه الرواية: كالمشاعر، والاحداث، والحقائق ... الخ لصنع الفن. يقول في كتابه "طقوس دائمة": "يعتمد كل شيء، أساساً، الشكل، وهو العامل الحاسم في تقرير ما اذا كان موضوع ما جميلاً أو بشعاً، حقيقة أم زيفاً.. على الروائي أن يكون فناناً قبل كل شيء، وصانعَ أسلوب محترف لا يكل ولا يتسرب اليه الفساد".

يؤكد بارغاس يوسا على أهمية مشاركة الكاتب في ما يجري من حوله، وفي مجتمعه، من نشاطات، وألا يبقى حبيس مكتبه، ظاناً أن دوره هو أن يؤلف، وحسب. وربما هذا يفسّر، في جانب منه، انخراطه في السياسة، كثيراً، واستمرار تحركاته وجولاته الى أماكن مختلفة من العالم، فقد سبق أن زار الاردن، وفلسطين، والعراق، والكونغو، وايرلندة الشمالية، وأماكن أخرى كثيرة، خاصة دول أمريكا اللاتينية. يقول: "يجب ألا يتحول الكاتب الى تمثال، أبداً. لم أحب، في حياتي، فكرة أن يبقى الكاتب في مكتبته، معزولاً عن العالم، مثلما كان يفعل مارسيل بروست. أحتاج أن أبقى على اتصال مع العالم، ولهذا أمارس الصحافة".

جمعت مقالات بارغاس يوسا، عن الحرب، في العراق، والتي كتبها لصحيفة "البايس" الاسبانية، في كتاب بعنوان "يوميات العراق" (2003). كما سافر مع ابنته مورجانا، وبصحبة مصور، الى فلسطين في عام 2005، وسجل انطباعاته في كتاب بعنوان "اسرائيل / فلسطين: سلام أم حرب مقدسة؟" (2006). لقي الكتاب ردود فعل مختلفة بين الجالية اليهودية، في أمريكا اللاتينية. وقال بارغاس يوسا، في مقابلة صحفية، بعد صدوره: "أصبحت اسرائيل دولة قوية ومتعجرفة، وإن دور أصدقائها أن ينتقدوا سياساتها بشدة".

وفي معرض حديثه عن أعماله القادمة، بعد فوزه بجائزة نوبل، قال إن إطلاعه على قصة بطل وطني ايرلندي، يدعى روجر كيسمنت، في بداية القرن العشرين، بينما كان يقرأ في سيرة حياة الروائي البريطاني جوزيف كونراد، أوحى له بفكرة روايته التي يعمل عليها، الان. كان كيسمنت معارضاً للحكم الانجليزي لبلاده، ومن أوائل الاوروبين الذين شاهدوا فظائع الاستعمار في افريقيا، خاصة ممارسات الجيش البلجيكي ضد المدنيين، وكتب تقارير تفضح هذه الممارسات. لعبت التقارير دورا مؤثراً، لاحقاً، في القيام بمراجعة داخل الجيش البلجيكي. كما دافع كيسمنت، أيضاً، عن الحقوق المسلوبة لهنود حوض الامازون. لكن الانجليز ألقوا القبض عليه في عام 1916، وشنقوه بتهمة الخيانة العظمى.

التحق بارغاس يوسا بخلية شيوعية، في صباه، وهرب مع صديقته البوليفية، التي كانت تكبره سناً، وهي جوليا أوركويدي، وتزوجها. ومن واقع هذا الزواج، الذي استمر تسع سنوات، كتب بارغاس يوسا، في ما بعد، روايته "الخالة جوليا وكاتب النص". ورغم أنه يعد من أهم الكتاب في الدول الناطقة بالاسبانية، إلا أنه بدأ مسيرته الادبية في أوروبا، وبالذات في فرنسا، حيث انتقل، بعد زواجه، الى باريس، عندما شعر أنه لن يستطيع كسب قوته في البيرو، بوصفه كاتباً جاداً. وفي فرنسا عمل بارغاس يوسا أستاذاً للغة الاسبانية، وصحفياً لوكالة الانباء الفرنسية، ومذيعاً في الاذاعة والتلفزة الفرنسية، في أوائل الستينيات. حصل على الجنسية الاسبانية، وانتخب في عام 1996 عضوا في الاكاديمية الاسبانية. عاد في عام 1975 ليستقر في البيرو، منهياً بذلك المنفى الاختياري الذي فرضه على نفسه، وخاصة أن الديكتاتورية العسكرية، التي بدأت سنة 1968، في بلاده، حينما استلم الحكم الجنرال فرانشيسكو موراليس بيرمديز، انتهت في عام 1980.

دهش التحولُ في قناعات بارغاس يوسا السياسية، من يساري متعاطف مع الثورة الكوبية، ومهاجم ـ بضراوة ـ للامبريالية والطبقية في رواياته، الى اليمين الليبرالي، خصومه، وجعل من الصعب النظر الى أعماله من زاوية واحدة. ويمكن تلمس عملية التحول الايدولوجي التدريجية في رواياته ما بين أعماله المشهورة الاولى، من مثل "البيت الأخضر"، و"محادثة في الكاتدرائية"، وأعماله اللاحقة، من مثل: "موت في الأنديز" و"حفلة التيس". أكدت روايته "حفلة التيس" التي أصدرها في عام 2000 أن "السياسة هي أحد أكثر الشياطين الذين فجروا فيه الابداع". كان بارغاس يوسا مرشحا محافظاً، عن الجبهة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية في البيرو، في عام 1990، لكنه هُزم، فيها، على يد البرتو فوجيموري، ذي الاصل الياباني. وقد ضم كتابه المسمى "سمكة في الماء" في عام 1993 مذكراته، وخاصة حملته الفاشلة للرئاسة، التي كان كثير من الناس يتوقع أن يفوز بها أمام مرشح غير معروف، نسبياً.

كانت روايته الاولى، "زمن البطل"، التي أصدرها في عام 1962، سبباً في تعريف العالم بروائي جديد، يمتلك موهبة روائية حداثية، تستلهم اسلوب وليم فوكنر، وتيار الوعي، كما في أعمال فرجينيا وولف، وجيمس جويس. تعد الرواية صورة مصغرة للمجتمع البيروفي. وأشارت دراسات عدة الى موقف الرواية القوي، في النقد الاجتماعي والسياسي. وطبقاً لنظرية بارغاس يوسا، فإن الشياطين الشخصية والاجتماعية والتاريخية تعطي معنى للرواية، وتتحول الانشغالات، في العقل الباطن، خلال عملية الكتابة، الى قضايا جوهرية بالنسبة للروائي.

واذا كانت "زمن البطل" تبرز، من خلال موقفها الجريء، فساد المؤسسة العسكرية الخفي من جهة، والهيمنة الذكورية، في المجتمع، من جهة أخرى، فإنه في رواية "البيت الاخضر" في عام 1966، عاد الى تجارب طفولته وشبابه. تضم الرواية المعقدة مكانين رئيسين: الاول مدينة ريفية، والثاني الغابة، وهي بيئة عدائية، لكن فيها جاذبية وتحدياً. سافر، في عام 1957، مع مجموعة من علماء الاثار الى الغابة، وشاهد كيف يتم اجتذاب الفتيات الهنديات للعمل في البغاء على الشاطيء. قصة "البيت الأخضر" قصة بيت للدعارة، احترق وتهدم، وأعيد بناؤه من جديد.

أما رواية "حرب نهاية العالم" التي صدرت في 1981، فتحكي قصة ثورة ضد الحكومة البرازيلية، في أواخر القرن التاسع عشر، والرد الوحشي الذي قامت به السلطات. هناك متعصب ديني معروف باسم المستشار، ومعه جماعة كبيرة من الاتباع والتلاميذ، من المهمشين، في المجتمع. جاء في الرواية: "كان صوته مقنعاً، يصل روح الشخص من دون أن يجتاز رأسه، وحتى بالنسبة لشخص مخبول مثل جواو الكبير، فقد بدا مثل عشبة عطرية، شفت الجروح القديمة الاليمة. وقف جواو، هناك، يستمع له متسمّراً في المكان، من دون أن يرمش، وقد حركته الكلمات التي كان يستمع لها حتى النخاع، مثلما حركته موسيقى الصوت الذي كان يردد هذه الكلمات. كانت هيئة القديس تتوارى، أحياناً، خلف الدموع في عيني جواو. وحينما تابع الرجل مسيره، فقد بدأ يتبعه، تاركاً مسافة بينهما، مثل حيوان خائف".

تتحرك رواية "تاريخ مايتا"، أو "الحياة الحقيقية لأليخاندرو مياتا"، التي أصدرها في عام 1983، في عدة مستويات سردية. تتناول الرواية فشل ثورة ماركسية لينينية، يقودها الكهل تروتسكيست أليخاندرو مايتا في جبال الانديز. وقع مايتا في الأسر، وأعدم مساعده الثاني، فاليجوس. يُجري الراوي، لكونه روائياً في القصة، مقابلات مع عدد من الناس، الذين يعطون شهادات متناقضة، حول شخصية مايتا. وفي النهاية يدرك القاريء أنه، في أثناء تأليف الرواية داخل الرواية، فإن الراوي قد اخترع حياة مايتا، وقلّل من قيمة كتابة التاريخ وقراءته.

تابعت روايته "حفلة التيس"، التي صدرت عام 2000، اهتمام المؤلف السياسي في التاريخ الحديث لأمريكا الجنوبية، وتجري أحداث الرواية في جمهورية الدومينيكان، في عام 1961 والتي يحكمها الديكتاتور رافائيل ليونيداس تروجيلو. عادت أورانيا شابرال الى مدينة سانتو دومينغو لزيارة والدها المريض، وهو عضو مجلس شيوخ سابق، وخادم مطيع للديكتاتور. "وكم من المرات رجعت الى البيت حزيناً؛ لأنه لم يتصل بك، وخائفاً؛ لأنك لم تعد ضمن حلقة المقربين منه، وأنك قد صرت ضمن المراقبين؟" وفي النهاية فإن كابرال فقد حظوته.

يصور بارغاس يوسا تروجيلو مثل سوبرمان منتشٍ بقواه السياسية والجنسية، والذي يكاد يعبده رجاله الشياطين القساة، الذين يعملون في سراديب التعذيب. بنى بارغاس يوسا الرواية، مثل قصص الرعب، التي تقود القاريء الى قلب الظلام.

في رواية "الطريق الى الجنة" (2002)، هناك الاشتراكية فلورا تريستان التي تهجر زوجها لتدافع عن حقوق النساء، وحفيدها، الرسام بول غوغان اللذين تجذبهما الافكار العظيمة والصورة المثالية للحياة. تكرس فلورا وقتها لخدمة الانسانية، وإقامة جنة العمال. يترك غوغان الحضارة الاوروبية، وعائلته، خلفه، في باريس، ليعيش في تاهيتي كأنه في جنة مدارية.

أشار خوزيه ميغيل أوفيدو، وهو أحد أهم نقاد أعمال بارغاس يوسا، الى أن الحرية، دائماً، تكون مرهونة بالبيئة، أو بالمواقف التي يعبر فيها الضغط الاجتماعي عن نفسه، مما يجعل رواية بارغاس يوسا نوعاً من الرواية الوجودية، التي تتحكم فيها الظروف القاسية، والثورة غير المنطقية بالابطال الذين يجدون أنفسهم في موقف قاهر.

وأخيراً، ورغم أن بارغاس يوسا واقعي، من حيث الشكل، إلا أنه ليس كذلك، في أسلوب السرد، فهو لا يؤمن بالراوي الكلي العليم، وإنما يؤمن بأن يدع شخصياته، تحكي قصصها من خلال توظيف تعدد الاصوات، وتداخل صيغ الزمن، ويمزج، في رواياته، بين تيار الوعي، والاحلام، والانعكاس، والتأملات، بالاضافة الى توظيف أجواء العنف، والجريمة، والغموض، والحرب، ومآسي التاريخ وأساطيره المخيفة، في عالم يعكس أجواء الحب المحاط بالشر والسوداوية، ويصوغ نسيجاً روائياً فنياً فريداً يقوم على ثلاثية التاريخ والسياسة والنقد الاجتماعي.

رابط المقالة بصحيفة الدستور

رابط الصفحة الكاملة (انتظر قليلاً ريثما يتم تحميل الصفحة)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق