الأحد، ديسمبر 7

دعاء الى الريح الغربية


دعاء الى الريح الغربية

Ode to the West Wind

قصيدة الشاعر الانجليزي بيرس بايش شيللي Percy Bysshe Shelley 

تقديم وترجمة اياد نصار

تُعد قصيدة "دعاء الى الريح الغربية" للشاعر الانجليزي شيلي من روائع الشعر الإنجليزي في القرن التاسع عشر. تحمل رغبة النفس التواقة الى الانطلاق، والتحرر من قصور الجسد، ضعفه وحزنه المزمن الى عالم الطبيعة والحرية التي تسبح في الكون مثل الريح الغربية. مات شاعرها بيرسي بايش شيلي Shelley في ريعان الشباب بمرض ذات الرئة، ولم يكن تجاوز الثلاثين عاماً ، في صورة حزينة تعيد ذكرى موت الشاعرين العربيين، في شرخ الشباب، أبي القاسم الشابي وبدر شاكر السياب. كتب شيلي هذه القصيدة عام 1819 خلال زيارة له الى مدينة فلورنسا بايطاليا، التي قصدها للعلاج في أجواء ايطاليا الصيفية المشمسة هرباً من أجواء لندن مدينة الضباب الكئيبة.
صنع شيلي مع رفيقيه جون كيتس، الذي مات أيضاً في ريعان شبابه، وهو لم يتجاوز السادسة والعشرين، ومع الشاعر الشاب لورد بايرون أجمل القصائد الرومانتيكية في الشعر الانجليزي في القرن التاسع عشر. ومن قصائد شيلي المشهورة الأخرى أوزيمانديس، الى قبّرة، قناع الفوضى، أَلاستور، أدونيس، ثورة الاسلام، بروميثيوس حراً. وقد تزوج من الروائية ماري شيلي التي كتبت رواية "فرانكنشتاين" الشهيرة التي تبرز موضوعاً رومانتيكياً يبين قدرة الانسان على ابتكار الجمال، الذي سرعان ما يتحول الى وحش يخرج عن السيطرة، في اشارة الى قدرة الانسان على مقارفة الشر لتحقيق مجد على حساب الاخرين.
ولد شيلي بعد ولادة رائد الرومانتيكية الانجليزية وليم ويرزدورث Wordsworth باثنين وعشرين عاماً، وقبل ست سنوات من نشر فلسفة الرومانتيكية الانجليزية في الديوان الشهير المسمى قصائد غنائية Lyrical Ballads الذي كان عملاً مشتركا يضم قصائد ويردزورث وصديقه وشريك مذهبه صامويل كوليردج. ولد وعاش شيلي في الفترة التي شهدت فيها أوروبا انطلاق المذهب الرومانتيكي في فرنسا وألمانيا وروسيا.
قيل أن شيلي كتب القصيدة،  في أثناء توقفه بالغابات عند نهر أرينو بالقرب من مدينة فلورنسا في ايطاليا، في يوم عاصف من شهر تشرين الأول. كان الطقس صافياً والحرارة معتدلة، ثم فجأة بدأت الريح تستجمع قواها، وتنذر بعاصفة. فهطلت أمطار الخريف في وابل مطري صاحبه البرق والرعد. تكثر في القصيدة الاستعارات والصور المركبة في وصف الريح الغربية بحالاتها المختلفة، ومظاهر ثورانها، ووحشيتها، وتمردها الذي يجاوز قدرة الإنسان على تطويعها .
تتألف القصيدة من خمسة مقاطع، ويتكون كل مقطع من أربعة أدوار في كل دور منها ثلاثة أبيات وقفلة من بيتين. وبهذا فإن المقطع يتكون من أربع عشرة بيتاً. وقد عبّرت القصيدة عن دور الشاعر كما تخيله شيلي: أن تحمل الريح أفكاره وتبثها بين البشر كما تحمل البذور الجافة  فتمكث في الارض، حتى تأتي رياح الربيع اللازوردية فتبث فيها الحياة. ورغم ركون الشاعر للعزلة، والرغبة في الانطلاق والتحرر من قيود الجسد وقصوره، والتحليق في الكون كما تفعل الريح، إلا أنه رأى أنه له دوراً يؤديه في تغيير الحياة.
تتكون القصيدة من عدة توسلات الى الريح الغربية أن تسمع شكوى المتكلم في القصيدة. ينادي المتكلم على الريح في المقاطع الثلاثة الاولى، من غير أن يطلب سوى أن تسمعه. يصف في هذه المقاطع جوانب عديدة من فعل الريح؛ فهي تحمل الأوراق الميتة، وتكنسها وتطردها مثل ساحر يطرد أرواحاً شريرة. هذا التوظيف لدور الريح ستظهر أهميته لاحقاً، عندما يخاطب المتكلم الريح، ويقول لها كوني أنتِ أنا، للدلالة على دور الشاعر في التغيير وطرد القديم البالي. كما يستحضر شيلي صورة أخرى للريح الغربية، فهي مثل الاساطير اليونانية، تقود عربة مجنّحة تحمل في داخلها البذور الجافة، فتلقيها في مثواها بين شقوق الارض، حتى تأتي أختها ريح الربيع. كما يلاحظ استخدام صورة الرياح التي تنفخ في ناي أو مزمار، أكثر من مرة، للدلالة على دورها في بعث الحيوية، ونشر الفن والموسيقى كإيقاع جمالي للحياة.
يشير المتكلم في القصيدة الى الريح عدة مرات، على أنها هائجة، متوحشة، برية ومتمردة لا تخضع لعنان أحد، وهذا أحد دوافع هيامه بها وتمنيه أن يكون على شاكلتها، أو أن يكون مجرد ورقة ميّتة تحملها. ينتقل الى صورة أخرى، حيث تقوم الريح ليس ببعث الحياة في بذور النبات على الارض، بل النظر اليها بما هي أساس الحياة في أعماق المحيط، وتتبدى حركتها في السماء بتحريك الغيوم كالضفائر. وهنا يلاحظ توظيفه أسطورة المرأة المتوحشة البرية، مينيد، في الأساطير اليونانية، التي كانت ترافق ديونيسيس في رحلاته. مينيد ترقص بكل نشوة وصخب ووحشية، وترفع شعرها للأعلى. وفي المقطع الثالث يتحدث عن دور الريح الغربية في إيقاظ البحر الابيض المتوسط من أحلامه الصيفية الهادئة، فالريح أحالت الهدوء والأحلام الى تيارات عنيفة وأمواج عاتية. ويلاحظ تردّدُ صور الموت والذبول والجفاف والقبر والأوراق المحطمة الميتة في القصيدة، مما يتفق مع المزاج الرومانتيكي الذي يستشعر الحزن حتى في أكثر اللحظات فرحاً كما قال شيلي في قصيدته الجميلة الأخرى "الى قبّرة": "إن أجمل أغانينا هي تلك التي تحكي عن أكثر الافكار حزناً"، ويذكرنا أيضاً بما قاله الشاعر الانجليزي الرومانتيكي الآخر، وصديق شيلي، جون كيتس في قصيدته الشهيرة "دعاء الى العندليب" Ode to the Nightingale حيث ترد الى خاطر الشاعر لحظات الحزن والالم والتفكير بالموت في أكثر اللحظات سعادة:
أنني أستمع اليك يا عزيزي، وكم من المرات
كنت مغرماً بمعانقة الموت السهل
لقد ناديته بأسماء لطيفة في أشعار موزونة الموسيقى
لكي يأخذ أنفاسي الهادئة في الهواء
لم يكن الوقت مواتياً مثل الآن من قبل للموت

تتبدى فكرة قصيدة شيلي "دعاء الى الريح الغربية" بشكل أوضح في المقطعين الاخيرين، حيث يعبر المتكلم في القصيدة عن أمنياته التي يرجو الريح أن تحققها له. لو أنه يصبح ورقة ميتة تحملها، أو لو يصبح سحابة تطير معها، أو موجة تشاركها عنفوانها. وهذا يتفق مع قصيدة كيتس الآنفة ويعكس المزاج الرومانتيكي الذي يستعذب الموت والحزن والكآبة ويحتفي بها في التعبير عن اليأس وذاتية الشاعر المقهورة التي تجد خلاصها في التحرر من آلام الواقع والتعالي عنه. لهذا يدرك شيلي أن هذه الأحلام تبدو بعيدة المنال، فيتمنى لو أنه يعود كما كان في صباه ـ وهو ما عبر عنه أيضاً رائد الرومانتيكية ومنظرها الأول وليم ويردزورث ـ فيكون رفيق الريح في تجوالها، وساعتها، يبدو حلمه بتجاوز سرعتها أمراً ممكن التحقيق. وتتضح مكابدة المتكلم ومعاناته في الجزء التالي من المقطع الرابع، إذ يتحدث عن أرزاء ساعات ثقيلة حنت ظهر إنسان شرود فخور بذاته مثل الريح، حتى صار ينزف دماً من أشواك الحياة. ويتمنى فيها أن يغدو قيثارة الريح التي تعزف بها، مثلما تعزف الريح بأشجار الغابة حين تصفر خلالها. يرى شيلي أن أفكاره ميتة ذابلة مثل أوراق الشجر، التي تنتظر من يحملها، ويبعث بها الحياة مرة أخرى كالريح. بل إن حلمه يتعدى ذلك ليتمنّى أن يكون الريح ذاتها! ويحمل البيتان الأخيران التساؤل عن الوعد الذي لا يكذب صاحبه، فبعد زوال الشتاء هل سيتأخر قدوم الربيع، الذي يمثّل موسم الحياة، من جديد؟.
طرحت القصيدة فكرة الرغبة في التحرر الذاتي من قيود الواقع المؤلم، والتحولات نحو كينونة أكثر قدرة على التغيير، كما عرضت علاقة الانسان بالطبيعة في إطار الحديث عن الموت والخلود. وتناولت الرؤى الرئيسة للأدب الرومانتيكي الذي يعلي من شأن الفرد وذاتيته، ويطرح همومه كإنسان معذب، يركب الخيال الجامح، ويفجر العاطفة الثائرة، ويحتفي بها وبالتعبير عنها بألحان حزينة تستحضر صور الطبيعة. كما قدمت فكرة التغيير والنبوءة التي يحملها الشعر في سعيه لبناء عالم أكثر جمالاً وشفافية ورقة يصون الانسان من معاناة الواقع، ويعيد اليه البراءة المفقودة.
-1-
أيتها الريح الغربية المتوحشة، يا أنفاس الخريف

من وجودك الخفي تُساق الاوراق الميتة

مثل أرواح هاربة يطردها ساحر،

صفراء، وسوداء، وشاحبة، وحمراء قانية

مثل حشود منكوبة بالوباء! يا أنتِ


يا من تحملين البذورَ المجنحة َ مثل عربة

الى مثواها الشتوي المظلم،

حيث تستلقي باردة هامدة،

كل واحدة منها مثل جثة في قبرها حتى

تنفخ أختك رياح الربيع اللازوردية

في نايها فوق الارض الحالمة وتملأ

السهول والتلال بأشكال حية وروائح

(دافعة البراعم الحلوة مثل القطيع لتغتذي بالهواء)


أيتها الروح المتوحشة، يا من تتحركين في كل مكان

أيتها المدمرة، أيتها الحافظة، إسمعيني.. يا أنتِ إسمعيني


-II-

أنت يا من بتيّارها وسط اضطراب السماء العنيف

تدفعين الغيوم الواهية مثل أوراق الارض الذابلة

فتهتز وتسقط عن أغصان السماء والمحيط المتشابكة

ملائكة المطر والبرق! فتنتشر عندها ضفائر العاصفة الآتية

فوق سطح هوائك الازرق المندفع


مثل الشعر اللامع حينما يُرفع للاعلى فوق رأس

مينيد المنتشية، من حافة الافق المعتمة

الى أعلى كبد السماء!


أيها اللحن الجنائزي

للسنة المائتة، وحيث ستصير الليلة الداهمة هذه

قبة قبر واسع

صنعها جبروت قوتِك المتجمعة

من أبخرة، ومن أجوائك القاسية

سوف ينفجر وابل من المطر الاسود والنار. يا أنتِ إسمعيني!


-III-

أنتِ يا من أيقظت الازرقَ المتوسط َ

من أحلامه الصيفية حيث كان يغفو هادئاً

في خضم تياراته البلورية


بجانب جزيرة بركانية في خليج بايي

وكان يرى في منامه قصوراً وأبراجاً قديمة

تهتز في يوم الامواج العاتية


وقد كستها الطحالب اللازوردية والزهور الرائعة

فيتخدر الاحساس في تصورها.

أنت يا من تجمعُ قوى أمواج الاطلسي نفسها

في دواماتٍ في إثرِ مسارك ، وتَسْمعُ في القاع بعيداً

أزهارُ البحر وغاباتُه الرطبة التي ترتدي

حطامَ أوراقِ الشجرِ الكثيفةِ الميتةِ في المحيط

صوتَـَكِ فتصيرُ فجأة رمادية ً من الخوف

وترتجف وتسقط عنها أشياءها: يا أنتِ إسمعيني!


-IV-

لو أنني كنت ورقة ميتة تحملينها،

لو أنني كنت سحابة سريعة تطير معك،

أو موجة تتنفس تحت قوتك، وتشاركك

نبض قوتك، ولكن أقل حرية

منك، يا أنتِ أيتها المتمردة


لو أنني عدت كما كنت في صباي رفيق

تطوافك فوق السماء

حتى يبدو تجاوز سرعتك السماوية

حلماً يكاد يتحقق- لما كنت كابدت مثلما
أنا الان في إبتهالي وأنا في أمس الحاجة اليك.

يا أنتِ، فلترفعيني كموجةٍ، أو كورقةٍ، أو كسحابةٍ!

إنني أقع على أشواك الحياة! إنني أنزف دماً!


أرزاء ساعات ثقيلة قد قيّدت وحنت ظهر

إمريء مثلك أيضاً- شرودٍ، ونشيطٍ، وفخور.


-V-

فلتجعليني قيثارتك ، كما جعلتِ الغابة َ كذلك.

وماذا لو سقطت عني أوراقي مثلها؟

فصخبُ الحانكِ القويةِ

سوف يأخذ من كلينا لحناً خريفياً عميقاً

لكنه جميل في حزنه. فلتكوني أيتها الروح الجبارة

روحي! فلتكوني أنا أيتها الثائرة!


فلتحملي أفكاري الميتة فوق الكون

مثل الاوراق الذابلة، لتعجلي بولادة جديدة

وبسحر هذه الابيات

أنثري كلماتي بين البشر

كما تنثرين الرماد والشرر من قاع موقدة لم تنطفيء!


كوني مزمار نبؤة من خلال شفتي

لأرض لم تستيقظ بعد! يا أيتها الريح!

حينما يأتي الشتاء، أيتأخر الربيع بعده كثيراً؟




* اللوحة أعلاه للفنان النمساوي أوسكار كوكوشكا (1886 - 1980) بعنوان عروس الريح

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف7:10 ص

    السلام عليكم استاذي الفاضل اياد
    القصيدة فى البداية يلفها جوكئيب يعدد مواقف الضعف والظغط والاسر بداخل تشبيهات بالطبيعة ملمة بكل ما يعتصر الفؤاد من اوجاع و صراعات ومعددة ما يثقل النفس من هموم وما يكبلها من قيود مع صرخات الاستنجاد بكل ما هو قوي وطاغي.
    رغم كل الحزن ومكامن الغضب فهناك نداء للانطلاق نحو الافضل وكانما استمد الشاعر منتهى القوة من الطبيعة وصار متطلعا للامام بكل امل وثقة فى تحقيق ما يصبو اليه متمسكا بما لديه من مؤهلات مكتسبا طاقته مما حوله.
    اختيار موفق جدا استاذ اياد وترجمة ناجحة بالفعل جعلت القصيدة اقرب للقارىء العربي يتجول فى مقاطعها
    بكل ما اكسبته للمعانى فى اطار مفردات سلسة تحيط بالمضمون مع مراعات جمالية الاطار العام .فعلا عمل مجد وهادف منتهى الدقة والذوق بالاختيار وانجاز العمل . عروس الريح فعلا معبرة ومنسجمة مع فحوى القصيدة والوانها متميزة اذ لم يطغى اللون الرمادي او الاسود بل هناك عناق بين الالوان افرز احساسا زاهيا .ماشاء الله استاذ سلمت يداك مجهود مشكور مع تقديري وامتنانى تلميذتك عفاف.

    ردحذف
    الردود
    1. الاديبة الرائعة عفاف،
      أقدم لك كل شكري وثنائي على رحلتك مع قصيدة دعاء الى الريح الغربية. يكفي أنها قد وضعتك في أجواء الاضطراب والعنف والحزن والكآبة. هذه هي الريح الغربية تحمل الحياة والموت في آن معا، تحمل الضمور والنماء، تحمل الامل والالم، تحمل القوة وتحمل الوداعة، تحمل التحليق في اعالي السماء والهبوط الى أعماق الارض. ومعها يتقلب الشاعر بين الامل نتيجة احساسه بأن التغيير قادم فالريح سوف تكنس كل الاشياء القديمة الذابلة الميتة، وتنمو مكانها البراعم الجديدة كناية عن الافكار الجديدة، وبين مشاعر الالم والحزن لأنه لن يكون بقوة تحليق واندفاع وأثر الريح، لهذا ينزوي حزينا يندب حظه ولا يجد سوى الامنيات التي لن تتحقق.

      لك كل الود والامتنان ايتها الرائعة على كلماتك القيمة العميقة دائما.

      حذف