الثلاثاء، يناير 1

يعقوب العودات

يعقوب العودات "البدوي الملثم"
(1971-1909)

يعتبر يعقوب العودات الذي إشتهر بلقب البدوي الملثم رائداً من رواد الأدب في الأردن، وقد إنشغل بالدراسات الادبية والفكرية والترجمة كما كانت له مساهمات في القصة القصيرة. ‏ولد يعقوب العودات في مدينـة الكرك عام 1909 وتوفي في عمان عام 1971، وكان والده أول رئيس لبلدية الكرك في العهد العثماني. لم يكمل دراسته الابتدائية بسبب وفاة والده مما اضطره للعمل لينفق على والدته وشقيقته ولكنه صمم أن يدرس على نفسه حتى إستطاع أن يجتاز المرحلة الاعداية والثانوية عام 1931.

التحق بدراسة الحقوق في جامعة دمشق إلا أن ظروفه المادية حالت دون إكماله دراسته فيها، فصرف النظر عن الدراسة والتحق بالوظيفة معلّماً في وزارة المعارف يدرس الأدب العربي والتاريخ مدّة ستة أعوام. تم نقله من التربية والتعليم إلى رئاسة الوزراء ليعمل كاتباً بمكتب الرئيس، ثم أعير للعمل سكرتيراً للمجلس التشريعي. ولكنه آثر الاستقالة وسافر إلى القدس عام 1944 ليعمل مترجماً لدى حكومة فلسطين. وبقي هناك الى أن وقعت النكبة عام 1948، فعاد إلى شرقي الأردن. سافر الى أمريكا الجنوبية عام 1950، وبقي هناك مدة عامين ونصف، ألف خلالها كتابه الموسوعي (الناطقون بالضاد في أميركا الجنوبية) في جزءين الذي صدر في بيروت عام 1956 وتناول فيه بتوسع كافة نواحي حياة العرب في المهجر كما اشتمل على تقديم لأعلام الأدباء والشعراء المهجريين.‏ ثم عاد الى الاردن وعمل في وزارة المالية حتى عام 1968 حيث استقال وانكب على التأليف الى أن توفي.

نشره يعقوب العودات مقالاته في الصحف بأسماء مستعارة عدة، مثل أبو نظارة، وأبو بارودة، وفتى مؤاب وفتى البادية، ولكنه فيما بعد إستقر على لقبه الذي عرف به وهو "البدوي الملثّم". نشر أعماله في الصحف والمجلاّت الاردنية والعربية مثل: الأردن، والجزيرة، ورسالة المعلّم، والأحد الدمشقية والضاد في سوريا، والبلاغ والمقتطف والهلال في مصر، والعربي والبيان في الكويت. لكن نشر أغلب أعماله بتوقيع "البدوي الملثّم" بمجلة الأديب اللبنانية. ومن أهم أعماله كان كتابه الموسوعي (من أعلام الفكر والادب في فلسطين) الذي نشر بعد وفاته عام 1976.

ومن مؤلفاته في مجال القصة:
1- عرس مأتم، سلسلة اقرأ، دار المعارف، القاهرة، 1959.
2- ألوان على طبق، المكتبة الأهليّة، بيروت، 1965.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق