الاثنين، ديسمبر 31

اياد ع. نصار في سطور

قاص وناقد وعضو رابطة الكتاب الاردنيين. حاصل على درجة البكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف الاولى من جامعة اليرموك عام 1989 بالاضافة الى دراسة الهندسة المعمارية في جامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا. أهتم بفن القصة القصيرة كتابة وترجمة ونقداً. صدرت لي في العام 2008 مجموعتي القصصية الاولى بعنوان "أشياء في الذاكرة" عن دار فضاءات للنشر والتوزيع  في عمان. وصدرت مجموعتي الثانية بعنوان "قليل من الحظ" في العام 2009 عن دار فضاءات أيضا.


نشرت عدداً من القصص القصيرة في بعض الصحف العربية والمواقع الثقافية، كما قمت بترجمة عدد من القصص القصيرة والقصائد من الادب الانجليزي والامريكي ونشرت بعضاً منها في المجلات الثقافية العربية والصحف. لي إهتمام واسع بالنقد الادبي، حيث أنشر مقالات نقدية باستمرار وسبق أن نشرت عدداً من المقالات النقدية في الصحف والمجلات الثقافية الاردنية حول مجموعات قصصية أو روايات أو مجموعات شعرية لعدد من الكتاب الاردنيين والعرب، بالاضافة الى مقالات حول الادب العربي الحديث وكذلك حول أعمال عديدة من الاداب الاجنبية. أنشأت موقعاً يحمل عنوان "أوراق ثقافية" على شبكة الانترنت ويضم بعضاً من أعمالي في القصة القصيرة، وكذلك القصص والقصائد المترجمة، والمقالات والتحليلات النقدية المنشورة.

أهتم بشكل خاص بمتابعة القصة القصيرة والرواية في الادب العربي وأتابع إنتاجاتها المعاصرة. كما أن لدي إهتمام بأساليب ومدارس النقد الادبي الحديث. ومن ناحية أخرى، أهتم بالاطلاع المتواصل على الاداب العالمية وبالذات الانجليزية والامريكية عبر عصورها المختلفة في القصة والرواية والمسرح. كما أهتم بالاطلاع على مدارس الفنون التشكيلية وإتجاهاتها المعاصرة، ومتابعة أعمال الفنانين التشكيليين العرب والاجانب من مبدأ أن إبداع الريشة في عالم اللوحة الفنية له ذات المضامين والمعايير الاسلوبية والجمالية التي تعبر عنها الاعمال الابداعية الادبية. أعشق الموسيقى العربية والقصائد المغناة ذات الابعاد الفلسفية والصوفية والوطنية. أعشق صوت فيروز لأنها "القصيدة التي تنسى دائماً أن تكبر، وهي التي تجعل الصحراء أصغر، وتجعل القمر أكبر".

أهتم بالاطلاع على تاريخ الحضارات وثقافات الشعوب المختلفة، وقد أتاحت لي تنقلاتي المختلفة فرصة الاطلاع عن قرب على بعض هذه الثقافات ونتاجاتها الانسانية. أؤمن بالبعد الانساني للثقافة الابداعية التي تتناول قضايا الانسان المعاصر وهمومه وأحلامه.



هناك 13 تعليقًا:

  1. نور1:11 م

    السلام عليكم ورحمة الله...
    اعبر عن مدى اعجابى بشخصيتك الرائعه و ابداعك فى كتابتك وانتظر منك كل جديد من روعة كلماتك.تحيتى لك..

    ردحذف
  2. لك مني نور جزيل الشكر والثناء على هذه الكلمات الرقيقة التي تنم عن حس مرهف وتذوق للابداع. لقد غمرتني كلماتك بكل ود وتقدير وأتمنى ان اكون دائما عند حسن ظنك وثقتك. لك مني كل المحبة ويسعدني حضورك الدائم.

    ردحذف
  3. Sawsan4:39 ص

    This is the best Arabic blog I have read. Your work, the translated works, the wonderful choices of art and music....Your blog provides a great informative opportunity for Arabic immigrants to keep up with the old and new arabic literature. Best wished on the well deserved publication of your first book and no doubt there will be many more to come. Thank you for all the effort you put into this block, it is greatly appreciated. 

    ردحذف
  4. Thank you Sawsan for all what you have said. I am greatly honored and priviliged by your marvellous words. I'm very happy that I can provide a means of communication for dear Arabic immigrants worldwide to be in touch with their original identity cultural roots and language, especially modern and old Arabic literature. I have a keen interest to present the human and beautiful side of our writing and creativity at a time that has been obscured by sometimes the negative Arab image in the media. Thank you again for your sweet words, that I'm sure are coming out of an intellectual & artisitic character, and highly appreciated. Hope you will always enjoy the blog

    ردحذف
  5. غير معرف3:26 ص

    Dear Eyad,

    I can’t find enough words to thank you for your great blog.

    It is very generous of you to share these exceptional short stories and beautiful pieces of art with the readers of your blog.

    I found your blog few months ago while browsing the internet and since then, I am in love with it.

    Way to go Eyad!!

    Wishing you all the best!

    Egyptian in Canada

    ردحذف
  6. My dear Egyptian friend & blog reader living in Canada.I extend all my cordial and sincere thanks to you. I'm so delighted to have you as a regular visitor and reader. I wish you a great year ahead in 2009. Your words make me feel so happy and honored. It gives me pleasure and satisfaction to know that you have been reading my writings and seeing the art paintings and appreciating them. That's so kind of you. I have always believed in communicating, appreciating and feelng proud to disseminate pan-Arab culture to the Arabs wherever they are, and to Arabic readers worldwide. My goal is always to spread fine and creative works of Arab writers and artists to the whole world, and at the same time, bring fine pieces of literature and art from other cultures to my Arab readers. I welcome you again and many thanks for your sweet words

    ردحذف
  7. ما شاء الله عليك يا ايـاد كاتب و ممثل و فنان مبدع , اعجبتني قصصك جدا فلا يمض دقيقة على بداية قرائتي حتى انتهي منها بدقيقة بعدها لما تحمل القصة من تشويق يجعلك متابعا لكل حرف منها , و اهنئك على هذه المدونة و اشكرك عليها لانها اتاحت لنا فرصة قراءة ما كتب مبدع من مبدعي الحياة , تمنياتي لك بالموفقية و تحياتي الكبيرة لك .

    ردحذف
  8. الى مفاز حسن مع كل الاحترام والتقدير. شكرا جزيلا على كلماتك اللطيفة. أولا أود ان أوضح أن هذه المدونة لا تخص الفنان والممثل اياد نصار. لا يعدو الامر مجرد تشابه بالاسماء. شكرا لك على إهتمامك بقراءة ومتابعةالاعمال المنشورة في هذه المدونة، وتسعدني تعليقاتك حولها. أتمنى استمرار تواصلك مع الموقع من خلال قراءاتك وتعليقاتك التي تنم عن تذوق أصيل.

    ردحذف
  9. موقع جميل ، وجهد مبارك احييك من صالح القاسم
    http://saleh-alqasim.maktoobblog.com/

    ردحذف
  10. صديقي العزيز صالح القاسم لك مني تحية القلم والتقدير مقرونة بعاطر السلام. أسعدني توقفك الجميل. إطلعت على موقعك وقرأت فيه بعضاً من إبداعاتك.أبارك لك فوزك بجائزة ناجي نعمان للقصة القصيرة لعام 2009.

    ردحذف
  11. ملاك7:08 م

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..... الى الكاتب الكبير العظيم الاستاذ/اياد نصار لك منى كل احترام وتقدير على كلماتك الاكثر من رائعه واحساسك العالى انا فى الحقيقه لم اجد الكلام الذى يعبر لك عن مدى اعجابى بك وبكلماتك النابعه من القلب،اتمنى لك التوفيق من كل قلبى وانتظر منك كل جديد، لك منى كل الموده والتقدير والاحترام.

    ردحذف
  12. غير معرف3:34 ص

    السلام عليكم
    لو كتبت اغلى العبارات ما احطت بمدى تالقك ولو صغت اجمل القصائد ما وفيتك حقك ولا املك الا ان ابعث اجمل وردة تعطر جوك كما عطرت الانسانية بابداعك المتميز وعطائك المعبر ونجاحك المبهر دمت ذخرا للمعاني النبيلة ودام التوفيق حليفا لك يا استاذ اياد مع اصدق دعوات تلميذتك النخلصة عفاف

    ردحذف
    الردود
    1. مرورك عطر المدونة بأطيب نفحات العطر والبهاء والتألق، وهذا ليس بجديد عليك عفاف، فأنت نموذج رائع من التذوق الرفيع والعطاء والتدفق الثقافي الذي لا ينسى اللمسة الانسانية الرقيقة دائماً. روحك أضاءت المكان بضياء كلماتك وحضورك المشرق. أتشرف بما خطه وجدانك قبل قلمك. تحياتي

      حذف