الجمعة، أبريل 10

محمود الريماوي.. بين الصحافة والادب


محمود الريماوي.. بين الصحافة والادب
قصص تعيد اكتشاف عمق تجارب الحياة اليومية بنزعة تأملية


بقلم: اياد نصار
محمود الريماوي كاتب قصة مخضرم وصحافي سياسي من طراز مهذب رفيع يعرف كيف يوصل فكرته الى القاريء بهدوء دون تهويل أو ضجيج. منذ أربعين عاما حينما إنطلق من الصحافة في بيروت وهو يكرس قلمه للقضايا العربية وفي طليعتها القضية الفلسطينية ولم تسرقه الصحافة من عشقه الادبي للقصة القصيرة التي أصدر منها لغاية الان تسع مجموعات قصصية كان آخرها مجموعته المعنونة "رجوع الطائر" التي أصدرها صيف عام 2008. وأخيراً استجاب لنداء الرواية فأصدر روايته الوحيدة الاخيرة التي صدرت منذ أيام عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان بعنوان "من يؤنس السيدة" وقد أقيم حفل توقيعها في رابطة الكتاب الاردنيين.

الريماوي واحد من الاصوات الحاضرة المشاركة بفاعلية في كل النشاطات الثقافية برغم انشغالاته اليومية. في ملتقى القصة العربية القصيرة الذي أقامته الدائرة الثقافية في أمانة عمان خلال شهر آب /أغسطس الحالي فقد بدا متفائلا في أن القصة ستكون أكثر استجابة من الرواية في الاستجابة لمتطلبات العصر وأكثر قدرة على استيعاب التجريب بفعل قصرها وتجاوبها مع انتشار وسائل الاتصال المختلفة. وفي آخر مؤتمر لجمعية النقاد الاردنيين والذي عقد في المركز الثقافي الملكي في عمان في الصيف الماضي حول واقع القصة القصيرة في الوقت الراهن، قدم رؤيته حول القصة وتحدث عن تجربته الطويلة فيها. واعتبر أن لا خوف على مستقبل القصة القصيرة من الدعوات التي تدعو الى إعلان وفاتها تحت تأثير مزاحمة الرواية لها. وقال إن الصحافة لها شهية كبيرة للقصة وتعطيها دفعة للامام ، وعالم القصة يخلق طبيعة مكثفة متكاملة تدعو الى إعادة رؤية الأشياء بعد نزع الرتابة والألفة عنها.

محمود الريماوي يكتب القصة بشهية كبيرة ويجد نفسه فيها أكثر لأن كتابتها تقوم على التكثيف وليس على الإفاضة. ويعلن ولاءه للقصة بقولته "عندما أشعر بأن كتابة الرواية حياة أو موت قد أعمد إلى كتابة الرواية"! في عالمه القصصي المتنوع تبرز المسحة التأملية والنزعة الفلسفية الاخلاقية التي تعيد اكتشاف تجارب الحياة المختلفة ويومياتها "المأساوية" التي تنتهي بالخيبة أو التشاؤم ولكن لا تخلو من لذة الاكتشاف ومتعة الغوص في عمقها بكل أبعادها السياسية والاجتماعية والفنية والاقتصادية والفكرية والأسرية. وعالمه ملون واسع يمتد الى آفاق أرحب وليس يعج بالبشر وحسب، بل مليء بأجواء الموسيقى والشعر والصحافة وبالاشجار والأسفار والبحر والطيور والحيوانات التي يستنطقها ويراقب حركاتها وسكناتها ويتعلم منها برغم تجارب مشوار الحياة لأنه ما يزال هناك لديها بقية لتقوله، ولأنه يكتشف فيها ما لا تراه سوى عين القاص المتأملة بنظرات فلسفية نفسية عميقة، كأنه بافلوف في أبحاث الاشتراط النفسي.

يكتب القصة من واقع تجارب ومشاهدات وانطباعات الحياة اليومية العادية ولكنه يعرف كيف يلتقط اللحظة التي يسقط عليها أبعادها الرمزية ويحولها الى خبرة حياة أو الى درس في فن العيش الذي يرهف السمع ويحدق النظر في تفاصيل صغيرة وينقلها للقاريء ببراعة قلمه ومشاهداته الادبية. تستحضر قصصه أحيانا أسلوب تشيكوف في أحداثها البسيطة العادية التي يرى فيها ما يستحق الكتابة عنه. في قصصه مفارقات متعددة وسخرية لمّاحة. ففي قصته التي منحت المجموعة إسمها وهي "رجوع الطائر" نلاحظ النزعة الانسانية التي تستقريء معاني الحياة والحرية وتحدي التفاهم والصراع مع الاخر والرأفة ومعطيات الجمال والتنوع الثقافي واعادة اكتشاف دهشات الطفولة وتشكيل واقع الحياة بكينونات جديدة. تتألف القصة من ثلاثة عشر جزءاً قصيراً تفتتح مشهدها بقدوم كائن غريب جديد يحدث مفاجآت وردات فعل مختلفة في جو آمن فيه من الاعتياد والرتابة. وهكذا يصبح الببغاء القادم في قفص بألوانه الصفراء المزركشة بالاسود محط إهتمام الجميع في البيت ما بين القبول والرفض. موقف يستدعي التوقف والتأمل فهو ليس كائناغريبا كما يبدو للاخرين بل إن وجوده أساسي كأسلوب حياة في ثقافات أخرى. وهكذا يمنح الببغاء بمقتضيات متابعة أمور معيشته وإطعامه اليومية اضاءات واسعة في الفكر حول قيمة الاخر واستراتيجيات تعاملنا معه وقيمة عالم الطيور والحيوانات وحتى اختيار الاسماء، مثلما يطرح استجابات الابناء والزوجة المتناقضة التي تحمل معاني متعددة. ولكن الزائر الغريب الذي كان من المفترض أن يكون مصدرا للفرح يتسبب في إحداث نوع من الخوف حين تنتشر أخبار انفلونزا الطيور، فيتعرض الى حملة عدائية كبيرة ويصبح الاب في موقف لا يحسد عليه لكنه يستمر في انحيازه لحب الطائر ودفاعه عنه. وفي النهاية يتسبب في انشقاق بين الاب والابن الذي يهدد بقتله مما يشكل دعوة لاعادة التفكير بمكانه الطبيعي: الحرية والتحليق في بيئته الاصلية. وعندها تتبدى قيمة رجوع الطائر في مشهد رمزي لاطلاق سراحه بعد أن وفر تجربة حياة جديدة للاسرة.

ولد محمود لطفي الريماوي في بلدة بيت ريما القريبة من رام الله في الثاني من شهر تشرين اول /اكتوبر من عام النكبة 1948 الذي شكل هاجساً رئيسيا بالنسبة له فقد تفتح وعيه مبكراً على مأساة شعبه ورافقها يكتب عنها في كافة مراحلها وصورها من التشرد واللجوء الى الثورة والمقاومة والانتفاضة وتأكيد التمسك بالارض والهوية في كل مراحل حياته من أريحا الى بيروت الى الكويت الى عمان. عاش أغلب طفولته في مدينة أريحا قبل النكسة عام 1967 ثم درس اللغة العربية في جامعة بيروت العربية كما عمل صحفيا في بيروت لمدة سنتين خلال الفترة 1968 – 1969. انتقل بعدها للعمل في الكويت في الصحافة خلال الفترة 1973 وحتى عام 1987 حينما أبعد عنها. مارس العمل الصحفي كتابة وتحريراً وساهم بمقالاته وزواياه في العديد من الصحف والمجلات السياسية والادبية خلال تلك الفترة. عاد في عام 1987ليستقر في عمان وليتابع نشاطه الصحفي والادبي حيث كان يكتب عمودا يوميا في جريدة الرأي ولسنوات عديدة تحت إسم "رأي عربي". كما رأس تحرير صحيفة المشرق الاعلامي وعمل في فترة سابقة مشرفا لملحق "الرأي" الثقافي . ومنذ عام 2007 فقد اُختير ليكون رئيس التحرير المسؤول لصحيفة "السجل" الاسبوعية التي تصدر عن دار المدى للاعلام .

كرس الريماوي جانبا كبيراً من كتاباته لطرح معاناة الشعب الفلسطيني وبقي يواكب تطورات الاحداث في مقالاته التي أجمع العديد من الكتاب والقراء بمستواها الرفيع في تحليل الاحداث وابراز خفاياها وقراءة واستشراف المستقبل. كما كرس جزءا كبيرا من كتاباته لطرح قضايا الانسان العربي المعاصر في الحرية والديمقراطية وبناء مجمتع فاعل يساهم في صياغة مستقبله فيه بفاعلية. كما كرس جانبا كبيراً من قصصه القصيرة لطرح هموم ومعاناة الانسان الفلسطيني الذي تطحنه ذكريات التشرد والنفي والشتات والواقع الفلسطيني المتشرذم كما يقدم صورا بانورامية من واقع المجتمع الفلسطيني في أماكن وأزمنة مختلفة من تاريخ القضية.


أصدر تسع مجموعات قصصية لغاية الان حيث صدرت مجموعته الاولى في عام 1972 عن وزارة الثقافة والاعلام في بغداد وكانت بعنوان "العرى في صحراء ليلية" وآخرها "رجوع الطائر" عام 2008 التي تحدثنا عنها. كما صدرت الاعمال القصصية الكاملة في عام 2002 في عمان عن وزارة الثقافة الاردنية. وقد صدرت له مؤخراً في شهر آب/أغسطس 2009 روايته الاولى بعنوان "من يؤنس السيدة". ومن الجدير بالذكر أنه حصل على جائزة فلسطين للقصة القصيرة عام 1997. محمود الريماوي عضو رابطة الكتاب الأردنيين، ونقابة الصحفيين الأردنيين، واتحاد الصحفيين العرب ، واتحاد الكتاب والادباء العرب.


مؤلفاته في القصة القصيرة والرواية:
1. العرى في صحراء ليلية (قصص قصيرة)، وزارة الثقافة والإعلام، بغداد 1972.
2. الجرح الشمالي (قصص قصيرة)، دار ابن رشد، بيروت، 1980.
3. كوكب تفاح وأملاح (قصص قصيرة)، دار الكرمل، عمان 1987.
4. ضرب بطيء على طبل صغير (قصص قصيرة) دار الثقافة الجديدة، القاهرة 1990.
5. غرباء (قصص) ، وزارة الثقافة، عمان 1993.
6. القطار (قصص قصيرة) المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، عمان 1996.
7. شمل العائلة (قصص قصيرة) المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة، 2000.
8. لقاء لم يتم (مختارات قصصية)، أمانة عمان الكبرى، عمان 2002.
9. رجوع الطائر (قصص قصيرة)، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان، 2008.

10. من يؤنس السيدة (رواية)، دار فضاءات للنشر والتوزيع، عمان، 2009

بالاضافة الى اصدارات تشتمل على نصوص أخرى:
- أخوة وحيدون (نصوص) دار أزمنة، عمان، 1995.
- كل ما في الأمر (نصوص) دار أزمنة، عمان، 2000.

* اللوحة أعلاه للفنان الفلسطيني عبدالهادي شلا بعنوان "لمن الازهار؟"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق