الثلاثاء، يناير 1

روكس العزيزي

روكس العزيزي
(1903 - 2004)
يعتبر الاديب روكس بن زائد العُزيزي من الرواد الاوائل في تاريخ الادب الاردني وعلامة في دراسة اللهجات والعادات والانساب والاوابد الاردنية وقد أصدر موسوعتين قيمتين في هذا المجال هما: "معلمة التراث الاردني" في خمسة أجزاء، كما أصدر "قاموس العادات واللهجات والاوابد الاردنية". كان من المعمرين، حيث عاش ما ينوف عن مائة سنة. ولد في الرابع والعشرين من شهر آب (أغسطس) عام 1903 خلال حكم الدولة العثمانية على منطقة بلاد الشام وتوفي في 21 كانون اول (ديسمبر) عام 2004 بعد أن ترك عشرات المؤلفات في المجالات الادبية واللغوية والتاريخية والدينية. ولد روكس في مدينة مادبا في أسرة من عشيرة العزيزات المسيحية التي تعود أصولها الى قبيلة الغساسنة التي إستوطنت شمال الجزيرة العربية وبلاد الشام. وقد سمي بهذا الاسم تيمناً بالقديس الفرنسي روكس ويعني ملك الذي يصادف عيده في السابع عشر من نفس الشهر.

كان عصامياً فعلم نفسه بنفسه واشتغل بالتدريس وانكب على دراسة تاريخ الادب العربي ودرّسه سنوات طويلة. لم يتح له من الدراسة سوى المرحلة الابتدائية حيث درس في مدرسة اللاتين في مادبا، حيث نشبت حينها الحرب العالمية الاولى عام 1914 فانقطع عن الدراسة. بعد انتهاء الحرب العالمية، عمل فترة طويلة من حياته في التدريس حيث بدأ معلماً للغة العربية في مدرسة اللاتين في مادبا عام 1918 وظل في هذه الوظيفة حتى عام 1942 حيث انتقل ليعمل مدرساً للأدب العربي في كلية تراسانته في القدس، حتى عام 1948 عندما وقعت النكبة الفلسطينية حيث عاد الى الاردن وعمل في التدريس حتى عام 1974.

انتخب عام 1976 رئيساً لرابطة الكتاب الأردنيين،كما كان ممثلاً للرابطة الدولية لحقوق الإنسان في الأردن منذ عام 1956. عُين عضواً في المجلس الوطني الاستشاري في دورته الثانية. كما مُنح عضوية شرف في مجمع اللغة العربية الأردني . وكان عضواً ومؤسساً في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين عام 1987، وعضوا في رابطة الادب الحديث في القاهرة منذ انشائها. حصل على شهادة يوبيل الملك حسين الفضي التكريمية في الأدب عام 1977، ونال جائزة الدولة التقديرية في الاداب عام 1982. نال وسام الحسين للعطاء المتميز عام 2000.

بدأ حياته الادبية بنشر مقالات في نقد بعض المؤلفات في صحف مثل الاخاء القاهرية فلفت الانظار الى موهبته مبكراً. وقد استمر في النشر ومراسلة الصحف والمجلات كما اتصل بالشاعر د احمد زكي ابو شادي مؤسس مدرسة أبولو الشعرية الذي وجَّه رسالة إلى العُزيزي عام 1933 يطلب إليه تحقيق بعض المواضع الجغرافيّة في شرقيّ الأردن. نشر أول عمل له وهو قصة "أبناء الغساسنة وإبراهيم باشا"، في "المجلة الجديدة" التي كان يصدرها الاديب والمفكر سلامة موسى في مصر، وقد حظيت القصة باهتمام وتم اعادة نشرها في بعض صحف فلسطين آنذاك. تم تحويل بعض الاعمال التي كتبها الى برامج ومسلسلات تلفزيونية ومن أشهرها قصة نمر بن عدوان، وكذلك رجم الغريب.

ومن مؤلفاته في مجال القصة:
1. أبناء الغساسنة (قصة) (ط1) القدس: مطبعة الأباء الفرنسيين، 1936، صيدا: مطبعة العرفان، 1954.
2. أزاهير الصحراء (قصص) صيدا: مطبعة العرفان، 1954.
3. حكايات من البادية، بيروت، دار الحمراء، 1990.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق