الأحد، فبراير 3

خبز وحشيش وقمر!


خبز وحشيش وقمر!

عندما نشر نزار قباني هذه القصيدة عام 1956 قامت الدنيا ولم تقعد. فقد طالب بعض السياسيين ورجال الدين بمصادرة الديوان الذي يضم القصيدة بين دفتيه وطالب بعضهم بفصل نزار من السلك الدبلوماسي الذي كان يعمل به، وطالب بعضهم بمحاكمته! فهل تغير حال المجتمع العربي كثيرا الذي صورته القصيدة من الاغراق في الغيبيات والتواكل والخمول والسير وراء الاساطير وانتظار معجزات السماء، وهل تغيرت قيم واتجاهات المواطن العربي بعد مرور نصف قرن على هذه القصيدة الناقدة. وهل التحول نحو الفعل اتخذ منحنى ايجابيا؟! أم كان الخمول الذي عابه نزار افضل ؟! عندما قرأت أنه تم استخدام فتاتين مختلتين عقليا لالباسهما أحزمة ناسفة تم تفجيرها عن بعد في وسط بغداد يوم أمس في الاول من فبراير 2008 مما أدى الى وقوع مذبحة مروعة في غاية البشاعة لأناس بسطاء في سوق شعبية للحيوانات الداجنة من قبل جماعات تدعي أنها تريد اقامة المجتمع المثالي في ظل دولة فاضلة تكون المثل الاعلى في التدين والعدل، فقد تذكرت نزار قباني وقصيدته خبز وحشيش وقمر!


عندما يُولدُ في الشرقِ القَمرْ
فالسطوحُ البيضُ تغفو...
تحتَ أكداسِ الزَّهرْ
يتركُ الناسُ الحوانيتَ.. ويمضونَ زُمرْ
لملاقاةِ القمرْ..
يحملونَ الخبزَ، والحاكي، إلى رأسِ الجبالْ
ومعدَّاتِ الخدرْ..
ويبيعونَ، ويشرونَ.. خيالْ
وصُورْ..
ويموتونَ إذا عاشَ القمرْ

ما الذي يفعلهُ قرصُ ضياءْ
ببلادي..
ببلادِ الأنبياء..
وبلادِ البسطاءْ..
ماضغي التبغِ، وتجَّارِ الخدرْ
ما الذي يفعلهُ فينا القمرْ؟
فنضيعُ الكبرياءْ
ونعيشُ لنستجدي السماءْ
ما الذي عندَ السماءْ
لكُسالى ضعفاءْ
يستحيلونَ إلى موتى..
إذا عاشَ القمرْ..
ويهزّونَ قبور الأولياءْ
علّها..
ترزقُهم رزّاً وأطفالاً..
قبورُ الأولياءْ..
ويمدّونَ السجاجيدَ الأنيقاتِ الطُررْ
يتسلّونَ بأفيونٍ..
نسمّيهِ قدرْ..
وقضاءْ..
في بلادي..
في بلادِ البسطاءْ..

أيُّ ضعفٍ وانحلالْ
يتولانا إذا الضوءُ تدفّقْ
فالسجاجيدُ، وآلاف السلالْ
وقداحُ الشاي.. والأطفال.. تحتلُّ التلالْ
في بلادي..
حيثُ يبكي الساذجونْ
ويعيشونَ على الضوءِ الذي لا يبصرونْ
في بلادي..
حيثُ يحيا الناسُ من دونِ عيونْ
حيثُ يبكي الساذجونْ
ويصلّونَ، ويزنونَ، ويحيونَ اتّكالْ
منذُ أن كانوا.. يعيشونَ اتّكالْ
وينادونَ الهلالْ:
" يا هلالْ..
أيها النبعُ الذي يمطرُ ماسْ
وحشيشاً.. ونُعاسْ
أيها الربُّ الرخاميُّ المعلّقْ
أيها الشيءُ الذي ليسَ يُصدَّقْ
دُمتَ للشرقِ.. لنا
عنقودَ ماسْ
للملايينِ التي قد عُطِّلت فيها الحواس "

في ليالي الشرقِ لمّا
يبلغُ البدرُ تمامهْ..
يتعرّى الشرقُ من كلِّ كرامهْ
ونضالِ..
فالملايينُ التي تركضُ من غيرِ نعالِ..
والتي تؤمنُ في أربعِ زوجاتٍ..
وفي يومِ القيامهْ..
الملايينُ التي لا تلتقي بالخبزِ.. إلا في الخيالِ
والتي تسكنُ في الليلِ بيوتاً من سعالِ..
أبداً.. ما عرفتْ شكلَ الدواءْ..
تتردّى..
جُثثاً تحتَ الضياءْ..

في بلادي..
حيثُ يبكي الساذجونْ
ويموتونَ بكاءْ
كلّما طالعهم وجهُ الهلالِ
ويزيدونَ بكاءْ
كلّما حرّكهم عودٌ ذليلٌ.. و"ليالي"..
ذلكَ الموتُ الذي ندعوهُ في الشرقِ..
"ليالي".. وغناءْ
في بلادي..
في بلادِ البُسطاءْ..

حيثُ نجترُّ التواشيحَ الطويلهْ..
ذلكَ السلُّ الذي يفتكُ بالشرقِ..
التواشيحُ الطويلهْ
شرقُنا المجترُّ.. تاريخاً.. وأحلاماً كسولهْ
وخُرافاتٍ خوالي..
شرقُنا، الباحثُ عن كلِّ بطولهْ

في (أبي زيدِ الهلالي)..

هناك تعليقان (2):

  1. غير معرف12:55 م

    ما في شي تغير أبداااااااااااااااا
    لأسف

    ردحذف
  2. لعور كمال10:50 ص

    اليوم صرنا نفط وداعش وبقر

    ردحذف