الأحد، يناير 4

تهديد صديقنا كولبي


تهديد صديقنا كولبي

قصة الروائي الامريكي دونالد بارثيلمي
ترجمة وتقديم: اياد نصار

المؤلف:
عاش الروائي والقاص الامريكي دونالد بارثيلمي ما بين عامي (1931 - 1989). ولد في مدينة فيلادلفيا في ولاية بنسلفانيا. كان والده يعمل أستاذاً للهندسة المعمارية بجامعة هيوستن. درس الصحافة في ذات الجامعة. عمل لفترة قصيرة محرراً لصحيفة عسكرية أمريكية في كوريا مباشرة بعد انتهاء الحرب الكورية في خمسينيات القرن العشرين. ولكنه سرعان ما عاد للولايات المتحدة وعمل مراسلاً لصحيفة هيوستن بوست بولاية تكساس، ومديراً لمتحف الفنون المعاصرة في هيوستن، واستاذاً في عدة جامعات أمريكية مثل بوسطن ونيويورك. اتسمت علاقته بوالده بنوع من الصراع والاختلاف في التوجهات. ففي حين كان والده يؤيد الحركات الطليعية في الفن والجماليات، إلا إنه لم يكن يتقبل المدارس الفكرية كالتفكيكية وما بعد الحداثة، مما ساهم في تعميق هوة الخلاف بينهما.

نشر مجموعته القصصية الاولى بعنوان (إرجع يا دكتور كاليجاري) عام 1964. وقد نالت هذه المجموعة شهرة كبيرة وحققت له مكانة في الاوساط الادبية حيث إبتكر فيها شكلاً للقصة القصيرة حاول العديدون من بعده تقليده. نشر في العام 1968 مجموعته الثانية (ممارسات لا يمكن الحديث عنها .. أعمال غير عادية). ثم تتابعت أعماله القصصية في شكل عدة مجموعات نشرها في السنوات التالية ومنها: (حياة المدينة) عام 1970، و(حزن) 1972، و(هواة) 1976، و(أيام عظيمة) 1978. كما ألف أربع روايات تمتاز بأسلوب التشظي والتفكيك وهي: (بياض الثلج) 1967، و(الاب الميت) 1975 والتي تطرق فيها الى جوانب من شخصية والده، و(الفردوس) 1986، و(الملك) وقد نشرت بعد وفاته عام 1990.

يمتاز أسلوب بارثيلمي بالقصة المكثفة المختصرة التي سماها بعض النقاد قصة قصيرة قصيرة! وفيها يقدم حدثاً قصيرا محدداً يبتعد فيها عن سرد الوقائع. كما تتسم قصصه بالتركيز على تقديم مواقف تنطوي على الادراك المفاجيء لجوهر أو طبيعة الاشياء الكبرى، وبهذا يصبح البطل كمن يحل لغزاً في نهاية المطاف أو يجد القطعة الناقصة التي تكمل الصورة! تأثر بارثيلمي كثيراً بمفكرين وفلاسفة وكتاب كان لهم دور بارز في تطور الفكر وتيارات ما بعد الحداثة مثل: باسكال، وهيدجر، وكيركيغارد، واينيسكو، وصامويل بيكيت، وسارتر، والبير كامو.

القصة:
كان بعضنا يهدد صديقنا السيد كولبي لمدة طويلة بسبب الطريقة التي كان يتسم بها سلوكه. والان فقد تجاوز الحد كثيراً، لذلك قررنا إعدامه. كان كولبي يجادل أنه إذا كانت المسألة أنه قد تجاوز الحد كثيراً وحسب (لم ينكر أنه قد تجاوز الامر كثيراً) فهذا لا يعني بحد ذاته أنه يجب إعدامه لأجل ذلك. الافراط في التجاوز كما قال شيء يفعله كل شخص أحياناً. لم نعر منطقه في الجدال أهمية كبيرة. وسألناه أي نوع من الموسيقى يود أن يتم عزفه خلال الاعدام. قال إنه سيفكر بالامر، ولكن ذلك سيستغرق منه بعض الوقت ليقرر. أشرت له أنه ينبغي عليه أن يقرر قريباً لأن هوارد الملحن يتعين عليه عندها أن يستأجر موسيقيين ويدربهم، وأنه لا يمكنه أن يبدأ بذلك إلا إذا عرف ما هي الموسيقى التي سيتم عزفها. قال كولبي أنه كان على الدوام شغوفاً بسيمفونية الموسيقار آيفيس الرابعة. قال هوارد أن ذلك مناورة لكسب الوقت، وأن كل واحد يعرف أن آيفيس* من المستحيل أن يمثل ويحتاج أسابيع من التمرين وأن حجم الفرقة السيمفونية وجوقة الانشاد ستجعلنا نتجاوز ميزانية الموسيقى بكثير. وقال لكولبي: "كن منطقياً". فقال كولبي أنه سوف يحاول التفكير بشيء أقل كلفة.

كان هيو قلقاً بشأن صياغة بطاقات الدعوة. ماذا لو وقعت إحداها في أيدي السلطات؟ إن إعدام كولبي هو بلا شك ضد القانون ، ولو علمت السلطات مسبقاً عن الخطة، فإنهم على الاغلب سيأتون وسيفسدون كل شيء. قلت أنه بالرغم من أن إعدام كولبي هو بلا شك ضد القانون، إلا أن لدينا حقاً أخلاقياً مثالياً لأن نفعل ذلك لانه صاحبنا وينتمي لنا من عدة زوايا مختلفة ، وأنه فوق ذلك كله قد تجاوز الحد كثيراً. إتفقنا أن تتم صياغة الدعوات بطريقة لا تجعل الشخص المدعو يعرف على وجه اليقين لاجل ماذا تمت دعوته. إتفقنا أن نشير الى الحدث بعبارة "حدث يتعلق بالسيد كولبي ويليامز". وتم إختيار نص أنيق من دليل وإخترنا كذلك ورقاً بلون الكريم. قال ماغنوس بأنه سيشرف على طباعة بطاقات الدعوة، وتساءل إن كنا سنقدم المشروبات للضيوف. قال كولبي أنه يعتقد ان المشروبات فكرة جيدة لكنه قلق بشأن النفقات. أخبرناه برفق بأن النفقات لا تهمنا، وإنما ما يهمنا هو أننا نريد دعوة كافة أصدقائه الاعزاء، ولو كانت هناك مجموعة من أصدقائه الاعزاء لم تستطع الحضور أو أن نقوم بهذا الشيء بقليل من الفخامة ، فماذا كان سيصيب العالم ولماذا ساعتها؟ سأل كولبي إن كان باستطاعته أن يتناول مشروبات أيضاً قبل الحدث. قلنا له: "بالتأكيد".

كان موضوع العمل التالي هو المشنقة ذاتها. لم يكن أحد منا يعرف الكثير عن تصميم المشنقة، لكن توماس المعماري قال بأنه سوف يبحث عنه في الكتب القديمة ويرسم المخططات. الشيء المهم بحسب ما يتذكر هو أن يفتح باب خشبة المشنقة جيداً. وقال إن حساب العمال والمواد يجب ألا يزيد عن أربعمائة دولار على نحو تقريبي. قال هوارد: " يا اله العزة". وتساءل إذا كان الخشب الذي يفكر به توماس هو خشب الورد؟ فقال توماس: كلا، نوع جيد من خشب الصنوبر. وسأل فيكتور إن كان منظر خشب الصنوبر غير المدهون سيجعله يبدو من النوع الخام؟ ورد توماس بأنه يمكن استبداله بخشب غامق من الجوز بدون أية مشاكل تذكر.

قلت على الرغم من أن كل الامر يجب أن يتم حقاً على نحو ملائم وكامل، إلا أنني أيضا فكرت بأن أربعمائة دولار للمشنقة علاوة على نفقات الشراب والدعوات والموسيقيين وكل شيء أمر مكلف جداً، فلماذا لا نستعمل مجرد شجرة - شجرة بلوط جيدة المنظر أو ما شابهها. وأشرت أنه إذا كان الاعدام سيكون في شهر حزيران/ يونيو، فإن أوراق الاشجار ستكون في عز إيناعها، وأنه ليس فقط ستضيف الشجرة نوعاً من الاحساس الطبيعي، ولكنه أيضاً تقليدي بالمعنى الحرفي للكلمة، وخاصة في الغرب. وذكرنا توماس الذي كان يرسم رسومات للمشنقة على ظهر المغلفات بأن الاعدام في الهواء الطلق يجب أن يراعي إحتمال سقوط المطر. قال فكتور أنه يحب فكرة إجرائها في العراء، وربما على ضفة نهر، ولكن يجب الانتباه الى أن القيام بها بعيداً عن المدينة يعني صعوبة إحضار الضيوف والموسيقيين .. الخ الى الموقع ومن ثم مرة أخرى الى البلدة.

وعند هذه النقطة فقد نظر الجميع الى هاري الذي يدير مصلحة لتأجير السيارات والشاحنات. قال هاري أنه يظن أنه يستطيع جمع عدد كاف من سيارات الليموزين لتولي تلك المهمة ولكن يجب دفع أجور السائقين. وأشار بأن السائقين ليسوا أصدقاء كولبي وبالتالي يجب ألا نتوقع أنهم سوف يتبرعون بخدماتهم مجاناً، مثلهم مثل ساقيي الشراب والموسيقيين. وقال أنه لديه حوالي عشرة سيارات ليموزين والتي يستعملها عادة للجنائز، وأنه يمكنه تأمين دزينة أخرى على الاغلب من خلال الاتصال باصدقائه في هذا النوع من العمل. وقال إنه اذا عملناها خارجاً في الهواء الطلق، فيجب التفكير في خيمة أو صيوان لتوفير غطاء على الاقل للشخصيات الرئيسية والفرقة الموسيقية لأنه اذا أمطرت أثناء الاعدام فسيبدو الامر كئيباً. أما إن كان يفضل المشنقة أم شجرة، فقال إن الامر سيان لديه، وأنه حقاً يعتقد أن الخيار يجب أن يترك لكولبي كي يقرر ماذا يختار ما دام الامر يتعلق بإعدامه هو. قال كولبي لقد تجاوز كل شخص الحد كثيراً في الماضي أحياناً ولم نكن متزمتين في أحكامنا مثل دراكو*. قال هوارد بحدة واضحة بأن كل ذلك قد تمت مناقشته، فما الذي يريده هو: المشنقة أم الشجرة؟ سأل كولبي إن كان بالامكان أن تكون هناك فرقة للاعدام بالرصاص. قال هوارد لا، لا يمكنه ذلك. وقال إن فرقة الاعدام ليس لها حاجة سوى مجرد إرضاء غرور كولبي المعصوب العينين وفي فمه قمع السيجارة الاخيرة وأن كولبي في ورطة بما يكفي بدون أن يشغل كل واحد بحركات مسرحية لا داعي لها. إعتذر كولبي بأنه لم يقصدها على ذلك النحو، وأنه يختار الشجرة. عجّن توماس رسومات المشنقة بين يديه التي كان مشغولاً بها بقرف.

ثم برزت مسألة الجلاد أو العشماوي! قال بول هل نحتاج بالفعل الى جلاد؟ لأننا اذا إستخدمنا شجرة فيمكن تعديل حبل المنشقة الى المستوى المناسب، وبإمكان كولبي أن يقفز عن أي شيء مثل كرسي أو مقعد أو سواه. وعلاوة على ذلك قال بول إنه يشك إن كان هناك جلادون يعملون لحسابهم يتجولون في البلاد الان وخاصة أنه قد تم الغاء عقوبة الاعدام مؤقتاً وأنه يتعين عليه السفر لاحضار واحد من انجلترا أو إسبانيا أو واحد من دول أمريكا الجنوبية، وحتى لو فعلنا ذلك فكيف يمكننا أن نعرف مقدماً بأن الرجل محترف في مجاله، جلاد حقيقي وليس مجرد هاوٍ باحث عن المال قد يفسد العمل كله ويخزينا جميعاً أمام الاخرين؟ إتفقنا جميعاً بأنه يتعين على كولبي أن يقفز عن شيء ما، وأنه يجب الا يقفز عن كرسي، لأننا شعرنا بأن ذلك سوف يبدو عملاً يفتقد للذوق: كرسي عتيق يقف هناك تحت شجرتنا الجميلة. واقترح توماس الذي يبدو معاصراً في هيئته ولا يخاف من الابتكار أن يقف كولبي على كرة مطاطية دائرية كبيرة طول قطرها عشر أقدام. وقال هذا كفيل أن يؤدي الى السقوط من ارتفاع كافٍ. ويمكن إزاحتها من الطريق بسهولة اذا غير كولبي رأيه فجأة بعد القفز. وذكرنا بأنه بالاستغناء عن جلاد فإننا نضع جانباً كبيراً من المسؤولية عن نجاح الامر على عاتق كولبي نفسه، وأنه بالرغم من أنه متأكد بأن كولبي سوف يتصرف بمسؤولية ولن يخزي أصدقاءه في اللحظة الاخيرة، إلا أنه عُرف عن الرجال بأنهم يترددون قليلاً في أوقات مثل هذه، وأن الكرة المطاطية ذات العشر أقدام والتي يمكن تصنيعها بشكل رخيص سوف تضمن تنفيذاً ناجحاً حتى خط النهاية!

وعلى ذكر الخط ، فإن هانك الذي بقي صامتاً طول الوقت تكلم فجأة وقال إنه يتساءل إن لم تكن فكرة أفضل لو أننا إستعملنا سلكاً بدلاً من الحبل، فهو أكثر فعالية وأكثر رأفة بكولبي. بدأ التشاؤم يبدو على كولبي قليلاً، وأنا لا ألومه في ذلك لأن هناك شيئاً مريعاً جدا في التفكير بأنه سيتم إعدامك بسلك بدلاً من حبل. إنه يعطيك نوعاً من الشعور بالبغض عندما تفكر به. وأعتقد أنه كان من غير المناسب تماماً من هانك أن يكون جالساً هناك يتحدث عن السلك بينما نحن قد حللنا للتو مشكلة ما الذي سوف يقفز عنه كولبي برشاقة بفكرة توماس عن الكرة المطاطية. ولهذا قلت بسرعة بأن السلك غير مطروح أبدا لأنه سوف يجرح الشجرة ويحفر في الغصن المربوط به عندما يقع كولبي بكامل ثقله ، وأنه في هذه الايام التي يزداد فيها احترام البيئة فإننا لا نريد ذلك. أليس كذلك؟ ونظر الي كولبي نظرة إمتنان وانفض الاجتماع.

لقد سار كل شيء على ما يرام في يوم الحدث (كانت الموسيقى التي اختارها كولبي في النهاية شيئاً عادياً، للموسيقار إيلجار* وقد عزفها هوارد والصبية الذين معه جيدا جداً). ولم تمطر وقد حضر الحفل عدد كبير من الناس، ولم ينفد ما أعددناه من الشراب أو أي شيء آخر. وطليت كرة المطاط ذات العشر أقدام بلون أخضر غامق وانسجمت تماماً مع الجو الريفي. وأكثر شيئين أتذكرهما جيدا في كل هذه الحكاية هي نظرات الامتنان تلك التي رمقني بها كولبي عندما قلت ما قلت عن السلك وحقيقة أنه لم يتجاوز أحد الحد كثيراً بعد ذلك مرة أخرى.


* آيفيس: شارلز إدوارد آيفيس، موسيقار حداثي أمريكي عاش خلال الفترة 1874 - 1954 .

* دراكو : سياسي إغريقي من أثينا، شرع القوانين. إمتدح الناس حياديتها، ولكنها لم تكن محبوبة لقسوة أحكامها.

* إيلجار: السير إدجار وليم إيلجار موسيقار رومانتيكي انجليزي عاش بين 1857 - 1934 .


* اللوحة أعلاه بعنوان ليل للفنان الالماني التعبيري ماكس بيكمان (1884 - 1950)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق