الثلاثاء، يناير 1

عبدالحليم عباس

عبد الحليم عباس
(1979-1913)


ولد عبد الحليم عباس في السلط سنة 1913 وتوفي في عمان سنة 1979. درس في مدرسة السلط الثانوية وتخرّج فيها سنة 1928 وكان من أساتذته الشيخ نديم الملاّح الذي أعجب بموهبته وشجعه على الاستمرار في الكتابة.
درس في معهد الحقوق في دمشق سنة 1929، ولكنّه لم يتسن له مواصلة الدراسة، فعاد ليعمل مدرّساً في وزارة المعارف. وقد تنقل في الوظيفة العامة فكان مديراً عاماً للجوازات ووكيلاً لوزارة الداخلية ومستشاراً ثقافياً في وزارة الإعلام.
نشر أغلب إنتاجه في الصحف والمجلاّت مثل الحكمة، والجزيرة، والرائد، والدستور. وقد أعاد نشر بعضها في كتب مثل كتاب "في السياسة والأدب" (جزءان). ويعتبر رائد محاولات الكتابة الروائية في الاردن؛ إذ كتب رواية (فتاة من فلسطين) عقب نكبة سنة 1948. نال شهادة تقديرية سنة 1977.

ومن مؤلفاته في مجال القصة:
1- قصة من دير ياسين (قصّة طويلة)، منشورات وزارة الثقافة، عمّان، 1990.
2- قصتان من فلسطين؛ فتاة من فلسطين وقصة من دير ياسين، ضمن سلسلة إحياء التراث الأردني، منشورات وزارة الثقافة، عمان.

هناك 3 تعليقات:

  1. غير معرف3:11 م

    مرحبا
    شكرا اخي نصّار على اهتمامك بالقاص والاديب الاردني . بالمناسبة لقد وجدت بعض ضالتي لندوة سأكون مديرها في رابطة الكتاب بالزرقاء يوم 22- 6 في تمام الساعة السادسة عن عبد الحليم عباس بمناسبة الزرقاء مدينة الثقافة الاردنية. ارجو حضوركم من اجل اثراء الندوة وتفضلوا احترامي
    محمد مشّه
    mohadmoon@yahoo.com

    ردحذف
  2. تحياتي لك ايها الصديق، ولقد اسعدني أنك وجدت ضالتك عن الاديب الاردني الراحل عبد الحليم عباس في أوراقي الثقافية. أشكرك جزيل الشكر على دعوتي لحضور ندوتك في رابطة الكتاب فرع الزرقاء. إن هذا من دواعي سروري، ولكنني مدعو في اليوم نفسه الى ندوة حول رواية الصديق محمود الريماوي الاخيرة في منتدى الرواد الكبار. أتمنى لك كل التوفيق والنجاح في ادارتك للندوة. مع بالغ المودة والتقدير. اياد نصار

    ردحذف
  3. اجمل كتاب لعبدالحليم عباس هو البرامكة
    واشكرك على هذا الاهتمام بهذا القومي الوطني الاصيل

    ردحذف